نسمع دائماً عن أهمية ترشيد استهلاكنا للطاقة، ويبدو الأمر دائماً وكأنه بعيدٌ كل البعد عنا ولن يؤثر فينا بيومٍ من الأيام.. ولكن الأمر غير ذلك تماماً! لهذا دعينا نشاركك بعض الحقائق والأرقام المذهلة التي من شأنها أن تغير نظرتكِ إلى موضوع استهلاك الطاقة حول العالم.

1- تستهلك الولايات المتحدة الأمريكية وحدها نحو 26% من إجمالي الطاقة في العالم.

2- التدفئة والتبريد وحدهما يشكلان نحو 56% من قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية لأي منزل، بينما تشكل الإضاءة 10% فقط منها.

3-  متطلبات الطاقة في العالم تزيد بنسبة 3% كل عام، ومن المتوقع أن تزيد احتياجات الطاقة ما بين عامي 2008 – 2030 بنسبة 55%!

4- الطاقة الشمسية التي تصل إلى كوكبنا كل صباح كافية لتغطية كافة احتياجاتنا من الطاقة لمدة عامٍ كامل إذا ما استطعنا استغلالها.

5- حدث أكبر انقطاع كهربائي في العالم في 14 أغسطس عام 2004 حينما انقطعت الكهرباء بشكل كُلّي عن الجزء الشمالي الشرقي للولايات المتحدة وكندا، وتأثر بهذا الانقطاع 50 مليون شخص!

6- تستهلك شركة (جوجل) العالمية الشهيرة كمية من الطاقة تكفي لتشغيل 200,000 منزل بشكل مستمر!

7- تمتلك 10 دول فقط في العالم ثُلثَّي كمية النفط المُنتَج في العالم، وتأتي على رأسها المملكة العربية السعودية.

8- في الخمسين عاماً الأخيرة وحدها، ارتفع معدل انبعاث ثاني أوكسيد الكربون الناجم عن استهلاك الطاقة بصورة لم يشهدها كوكبنا من قبل، مما تسبب في زيادة التلوث بشكل كبير، وساهم في ازدياد مشكلة الاحتباس الحراري، وتعتبر الصين وأمريكا هما أكبر دولتين في استهلاك الطاقة في العالم.

9-   تستهلك الأجهزة الكهربائية وهي في وضع الإطفاء نحو 75% من الكهرباء التي تستخدمها وهي في وضع التشغيل، مادامت متصلة بقابس الكهرباء! لهذا يفضل نزع القابس إذا كنتِ لا تستعملين جهازاً ما.

10- استناداً لما جاء في كتاب “حقائق العالم” الذي تم إصداره عام 2008 في الولايات المتحدة، سينفد احتياطي النفط في العالم عام 2052، بينما سينتهي احتياطي الغاز تماماً عام 2065!

والآن هل مازلتِ تنظرين إلى مسألة استهلاك الطاقة بنفس الطريقة كما كنتِ تفعلين قبل قراءة هذا المقال؟ ربما حان الوقت كي نبدأ في ترشيد استهلاكنا للطاقة، حتى نسهم بطريقة إيجابية في حل هذه المشكلة. فقط علينا أن نبدأ بأنفسنا!

 


الرجاء تسجيل الدخول أولاً لكتابة تعليق

التعليقات: 5

  • شكرا

  • ميرسييي

  • حقا لو استهلكنا اقل و استغلينا الطاقة الشمسية لكانت نسبة الطاقة10بالمائة حقا موضوع مثير للاهتمام

  • شكرا ع الموضوع هلا رح انزع كل الاجهزة من القابس

  • شكرا كثيرا لهذه المعلومات الرائعة سانتبه اكثر من الان الى كمية استهلاكي للكهرباء.