إذا كنتِ من الأشخاص الذين يداومون على ممارسة الرياضة فلا بد أنك تعرفين ذاك الشعور بالجوع القارص الذي يهاجم معدتك بعد الانتهاء من التمرين! وذلك لأن الجسم يكون قد استهلك قدراً كبيراً من الطاقة وحرق الكثير من السعرات الحرارية، مما يتسبب في شعورك بالجوع.

ولكن إذا أسرعت إلى تناول الحلويات والأطعمة الدسمة لسد هذا الجوع، فما فائدة السعرات التي حرقتِها إذن؟

تعرفي معنا على أفضل وأهم 3 أطعمة يحتاج إليها جسمُكِ بعد ممارسة الرياضة.

البروتينات
أثناء التمرين تستخدمين عضلاتك بشكل مكثف، والبروتين مُكوّن أساسي من مُكوّناتها، ولهذا يحاول جسمك بعد التمرين ترميم عضلاته وإعادة بناء ما استخدمتِه من مخزون “الجليكوجين” وهو الوقود الذي يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لممارسة الرياضة، لهذا إذا كان تمرينك يركز على استخدام عضلاتِك، يُفضل أن يحتوي طعامك بعد الرياضة على البروتينات الموجودة في اللحوم والأسماك والبيض والحليب ومنتجاته والبقوليات.

الكربوهيدرات
إذا كان تمرينك يعتمد أكثر على الحركة مثل المشي أو الركض أو السباحة، ففي هذه الحالة يحتاج جسمُك أكثر إلى الكربوهيدرات، لأنها تعمل على تجديد مادة “الجليكوجين” التي استهلكها جسمك بشكل أسرع، ولذا ننصحك بتناول أحد الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الجيدة، مثل الشوفان أو البطاطا الحلوة والبطاطا المطهوة بأي طريقة- عدا القلي- أو طبق صغير من الأرز أو المعكرونة مع وجبتِك، بعد 30 دقيقة من انتهاء التمرينِ .

الدهون المفيدة
يعتقد الكثيرون أن الدهون كلها مُضرة، وأن تناول أي أطعمة دُهنية بعد التمرين يبطل فوائده، ولكن الخبر السار أن هناك الكثير من الدهون المفيدة التي يحتاج إليها جسمُك بعد التمرين لدعم عضلاتك، مثل الدهون الموجودة بالحليب كامل الدسم والأفوكادو والمكسرات غير المحمصة وبعض الفواكه المجففة.

 وأخيراً ننصحِك بأن تحاولي دائماً أن تتناولي وجبات متوازنة سواء أكنتِ تمارسين الرياضة أم لا حتى تتجنبي زيادة الوزن والمشكلات الصحية الأخرى، فالحفاظ على صحتِك يبدأ من طعامِك.

هل تجدين هذه المعلومات مفيدة؟ أخبرينا عن أنواع الرياضة التي تمارسينها في تعليق!


الرجاء تسجيل الدخول أولاً لكتابة تعليق

التعليقات: 1

  • شكرا لكم على هذه المعلومات المفيدة ‘ انا امارس رياضة الجري