ترِدُنا الكثير من الرسائل على موقع “أنا زهرة جونيور” من صديقات يتساءلنَ كيف يتسنى لهنّ إتقان اللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغات وتحدُّثها بطلاقة، وفي الواقع هذا أمرٌ جيد، حيث أن تعلُّم أي لغة جديدة يُعدُّ من أكثر الأمور التي تساعد على تنمية قدرات العقل وتوسيع مداركه.

وعلى الرغم من أن الأمر قد يأخذ منكِ بعض الوقت، ولكنه حتماً يستحق العناء، وستجنين ثماره، خاصةً إذا سافرتِ إلى دولة تتكلم اللغة الجديدة التي تعلمتِها وتجدين أنكِ تستطيعين الاعتماد على نفسِك والتعبير عما تريدين من دون حاجةٍ إلى مساعدة، فيا له من شعورٍ رائع. لهذا سنساعدِك اليوم ببعض الحيَل الذَّكيَّة والطرق السهلة التي ستُمكنك من الإسراع بإجادة أي لغة جديدة بنجاح.

1- استمعي إلى المذياع باللغة التي تريدين إتقانها

من أكثر الأمور التي ستساعدك على تعلم أي لغة جديدة، الاستماع إلى الأحاديث الإذاعية والأغاني الخاصة بتلك اللغة عبر المذياع، حتى تعتاد أذناكِ على الأصوات اللغوية أو النغمات الصوتية للغة الجديدة، وستلاحظين أنكِ في كل مرة تستمعين فيها إلى المذياع ستكتسبين مفردات وكلمات جديدة.

2- اقرئي الكتب والصحف والمجلات باللغة الجديدة

القراءة! لا غِنى عن هذه الوسيلة لإتقان أي لغة، وخاصةً قراءة الصحف والمجلات المتوافرة على الإنترنت بهذه اللغة. فهذه الطريقة لن تساعدك فقط على تعلم الوظائف المختلفة للمفردات واستعمالها بأكثر من طريقة، ولكنَّك ستتعلَّمين أيضاً الكثير عن ثقافة البلد الذي تدرسين لُغته، وهو أمرٌمفيد  للغاية عند تعلُّم أي لغة جديدة.

3-  شاهدي أفلاماً وبرامجَ غير مُترجَمة باللُّغة التي تريدين إتقانها

إذا كنتِ قد بلغتِ مستوىً متوسطاً على الأقل في دراسة اللغة الجديدة، احرصي على مشاهدة الأفلام غير المترجمة،حتى وإن لم تفهمي الكثير مما يدور بها من حوارات أو تعليقات في البداية! فهذه الطريقة من أفضل الطرق التي تزوِّدك بكلمات ومُصطلحات جديدة لم تكوني تعرفينها. وضعي بجانبك دفتراً صغيراً للملاحظات، ودوِّني به المصطلحات الجديدة عليكِ لتتحققي من معناها لاحقاً.

وأخيراً تظل الممارسة هي أفضل وسيلة لإجادة أي لغة جديدة، لهذا حاولي أن تمارسي اللغة عن طريق التحدث بها مع إحدى صديقاتِك اللاتي يُجِدنَهَا، وقومي بتحميل تطبيق مجاني لتعلُّم اللُّغَة أو قاموس على هاتفِك المحمول، وحاولي أن تحتفظي بمذكِّرَة تدونين بها أفكارك والأحداث اليومية التي تمرين بها باللغة الجديدة، واستعيني بالقاموس اللُّغَوي الذي قمتِ بتحميله. كل ذلك سيساعدِك على إتقان اللغة الجديدة.

إذا كانت لديكِ أفكار أو اقتراحات جديدة أفادتِك في تعلم لغة جديدة، شاركيها معنا 🙂


الرجاء تسجيل الدخول أولاً لكتابة تعليق

التعليقات: 11

  • شكرا علي المعلومات المفيدة

  • شكر جزيلاً عى العلومات

  • نعم وانا اشاهد التلفاز والتليفون باللغة الانجليزية ♥♥♥♥♥♥♥♥♥

  • فعلا رائع

  • شكرا جزيلا

  • شكرا للنصائح
    وانا احب برنامجكم جدا
    واريد ان اعرف مواعيده الجديدة

  • تحميل تطبيقات في الهاتف لتعلم اللغة التي تريد ان تتعلميها و ايضا تغيير لغة الهاتف الى اللغة المراد تعلمها و ايضا كتابة كلمات او ارقام او غيرها باللغة المعنية على اوراق و وضعها بجانب سريرك او بجانب طاولة الدراسة مساعدة جدا في حفظ الكلمات خاصة اني استفدت من هذه الطرق في تعلمي للكثير من المصطلحات باليابانية

  • السلام عليكم ممكن اعرف بالتقريب كم تاخذ من وقت حتى نقدر نتعلمها ؟
    بعرف انو تاخذ وقت بس اذا ركزت على لغتين مثلا بظل شي ٤ شهور و انا عم اتابع ها النشاط
    و شكرا

  • انا عندي مشاكل بفهم الانجليزية و الامازيغية
    راح احاول اعمل هيك ادعولي بالتوفيق