تُعدُّ النحافة الزائدة أو نقص الوزن بشكل مبالغ فيه، بحيث لا يكون متناسباً مع سنِك وطولِك، أمراً مقلقاً، لأنه قد يعني أنك تعانين سوء التغذية وما قد يصاحبها من أمراض صامتة كالأنيميا، لهذا إذا كنتِ تشعرين بأنكِ تعانين النحافة الزائدة يُفضّل متابعة الأمر مع طبيب تغذية مُختص، ولكن هناك أيضاً بعض الأمور التي تستطيعين القيام بها لمحاولة اكتساب بعض الوزن بصورة صحية.

تعرّفي معنا على 5 خطوات ستساعدك على زيادة وزنِك بسهولة!

 تناولي وجباتك على فترات متقاربة

إذا كنتِ تريدين اكتساب الوزن لا تنتظري حتى تشعري بالجوع! بل تناولي وجبة طعام كل 3 – 4 ساعات حتى تعتاد معدتُكِ الأمر، فيزداد حجمها مع الوقت. كما أن ذلك سيسمح لجسمِك ببناء كتلته العضلية التي من الأرجح أنكِ فقدتها مع وزنِك سابقاً، حيث أننا عندما نفقد الوزن تكون الكتلة العضلية هي أول شيء نفقده، ولذلك فهي تشكّل جزءًا مهماً للغاية من الوزن الصحي لأي شخص.  

 يجب ألا تحتوي وجبتُكِ على نوع واحد فقط من الطعام

احرصي على تناول 3 أنواع من الطعام في نفس الوجبة دائماً لزيادة القيمة الغذائية الموجودة في طعامِك، فمثلاً بدلاً من تناول ثمرة موز وحفنة من المكسرات قومي بتناول عدة شرائح من خبز التوست المدهونة بزبدة الفول السوداني أو المربى وفوقها بضع شرائح من الموز.

تناولي طعاماً صحياً وغنياً بالسعرات

نعلم أنه من الصعب عليكِ تناول كميات كبيرة من الطعام إذا كنتِ تعانين النحافة الزائدة، لهذا عليكِ أن تستفيدي قدر الإمكان من الكميات القليلة التي تتناولينها، لهذا يُفضَّل المزج بين بعض الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون في كل وجبة.

 أكثري من العصائر الطبيعية و”سموزي” الفاكهة

عادةً ما تكون السوائل أقل إشباعاً من الطعام، ولهذا فلن تشعري بالامتلاء الشديد عند تناولها، كما أن بعض المشروبات مثل العصائر الطبيعية أو “السموزي” (مخفوق الفاكهة مع الحليب أو الآيس كريم) تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، إضافةً إلى السعرات الحرارية المرتفعة التي تحتاجين إليها لزيادة وزنِك.

 لا تفوِّتي وجبة العشاء كل ليلة

دائماً ما ينصح أطباء التغذية الأشخاص الذين يريدون خسارة وزنهم بتخفيف وجبة العشاء أو التخلي عنها، حيث أن الجسم لا يحتاج إلى السعرات الحرارية الموجودة بهذه الوجبة، فيقوم بتخزينها، ولذلك إذا كنتِ تريدين اكتساب بعض الوزن فعليكِ الاهتمام بوجبة العشاء، ويُفضَّل أن تحتوي على أطعمة غنية بالكربوهيدرات والمواد الدهنية مثل الخبز والأجبان، أو البروتين والمواد السكرية مثل الفواكه المجففة والشوفان والحليب كامل الدسم.

هل تعانين النحافة الزائدة؟ شاركينا تجربتك في تعليق.


الرجاء تسجيل الدخول أولاً لكتابة تعليق

التعليقات: 1

  • شكرا كتير على الموضوع من زمان و انا عم اسال كيف ازيد و زني