هل هناك شيء يبعث على السعادة أكثر من نجاحِك في اختبار مادة صعبة وحصولِك على درجات مرتفعة بها؟ ولكن هل تعرفين أن هناك أخطاءً كثيرة ربما ترتكبينها أثناء المذاكرة دون أن تدركي ذلك، وقد تؤدي إلى عدم حصولك على العلامات التي تتمَنَينها في اختباراتك؟

تعرفي معنا على أهم 5 أخطاء عليكِ تجنبها إذا أردتِ أن تنجحي بتفوق في امتحاناتك القادمة.

عدم التركيز أثناء الشرح

هذا هو الخطأ الأول في سلسلة الأخطاء التي يقع فيها الطلاب، فالتركيز في الصف الدراسي أثناء الشرح من أهم وأول الخطوات نحو الفهم، وبالتالي النجاح. لذلك حاولي الانتباه وشجعي نفسِك على ذلك بتدوين الملاحظات وسؤال مُعلميكِ عمّا لا تفهمينه.

عدم التحضير الجيد للامتحان

الاستعداد الجيد للامتحان قبل موعده بأسبوع على الأقل سيوفر عليكِ التوتر والضغط العصبي اللذيْن ستشعرين بهما لا محالة إذا ما تركتِ كل شيء حتى ليلة الامتحان. لذلك ابدئي بالمذاكرة للمادة التي ستؤدين اختبارها في حال معرفتك بموعد الاختبار، ولا تؤجلي الأمر.

عدم تغيير نمط المذاكرة

إذا كنتِ معتادةً المذاكرة على انفراد على سبيل المثال، حاولي أن تغيّري هذا النمط بعض الشيء بالمذاكرة مع صديقتك، لأن ذلك له عدة فوائد؛ أولاً ستشعرين بملل أقل، وثانياً قد تساعد إحداكما الأخرى في بعض النقاط التي لا تفهمها، وأيضاً ستضحكان كثيراً سوياً 🙂

عدم أخذ فترات راحة يسبب التوتر

يتخيل البعض أن سر النجاح يكمن في المذاكرة لساعاتٍ طويلة من دون توقف، إلا أن الأمر على العكس من ذلك تماماً، فكلما أخذتِ فترات راحة قصيرة ومتكررة تجدَّد نشاطك واستعدتِ قوة تركيزك بشكلٍ أفضل.

عدم التمرن على حل الأسئلة بشكل كاف

عادةً ما يعطيكِ المُدرس أسئلة إضافية لمراجعة المادة. لا تُهملي هذه الأسئلة، وحاولي قدر الإمكان الإجابة عنها جميعاً، وإذا لم تتمكني من الإجابة عن بعضها، راجعي معلّمك أو معلّمتك لمساعدتك في حلّها، لأنه في معظم الأوقات يأتي الامتحان في إطار تلك الأسئلة.

هل ستتبعين بعض هذه النصائح قبل دخول امتحاناتِك القادمة؟


الرجاء تسجيل الدخول أولاً لكتابة تعليق

التعليقات: 5

  • شكرا

  • سأتبعها لأني أقوم بالرسم أثناء المثاكرة

  • رائع شكرا

  • شكرا على النصائح

  • I love Ban