هل ينتابك أحياناً الشعور بالخمول والإجهاد أثناء الصيام وتعانين قلة التركيز في رمضان؟ إذا كنتِ تشعرين بذلك، فالأمر يرجع إلى نوعية طعامِك، لأن الصائم يحتاج إلى الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة التي يفتقدها طوال فترة الصيام.

وحيث أن رمضان يأتي في فصل الصيف الحار، يجب أن نكون أكثر حرصاً على تناول الأطعمة الغنية بالماء حتى تساعد على ترطيب وإنعاش جسمنا من الداخل ومدّه بالفيتامينات والمعادن الأساسية.

1- الفواكه: خاصةً البرتقال واليوسفي والبطيخ والأناناس

احرصي على تناول الفاكهة لأنها من الأطعمة الغنية جداً بالماء وبالأملاح والمعادن المهمة التي تفقدينها أثناء فترة الصيام. وإذا كنتِ لا تحبين تناول الفاكهة، يمكنِك صنع عصير طازج من أنواع الفاكهة المفضّلة لديكِ أو خلطها مع الحليب لصنع سموزي منعش.

2- الخضراوات: خاصة الخيار والطماطم والجزر والخس بأنواعه.

هذه الأنواع من الخضراوات تحتوي على أكثر من نسبة 90% ماء، لذلك فهي تمنع الجسم من الجفاف ولهذا تكون أساسية في رمضان، كما أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة للغاية، ويمكنك إضافتها إلى أطباق السَلَطَة المختلفة.

3- الماء: خاصةً ماء جوز الهند

ليس هناك جدال على أهمية شرب كمية كبيرة من الماء بعد الإفطار لتعويض ما فقدناه أثناء يوم الصيام الطويل. وننصحك إذا كنتِ لا تستمتعين كثيراً بطعم الماء العادي أن تشربي ماء جوز الهند لفوائده الكبيرة في ترطيب الجسم واحتوائه على قدر هائل من العناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، كما أنه يساعد على الهضم وعدم اكتساب الوزن.

4- الحليب والزبادي

الحليب والزبادي يحتويان على نسبة تفوق الـ 85% ماء، ومن هنا جاءت أهميتهما في وجبة السحور، ذلك غير احتوائهما على نسبة عالية من البروتين المفيد في فترة الصيام، لأنه يشعرنا بالشبع لفترة طويلة.

5- (الحساء: خاصةً شوربة الكوسة والبروكولي والقرنبيط (القُنَّبِيط

هذه الأنواع من الخضراوت بالتحديد تحتوي على نسبة مياه عالية للغاية، كما أنها تزيد من مناعة الجسم ولهذا فهي مثالية في رمضان. ويمكنك تناولها في أنواع الحساء المختلفة ويفضّل أن يكون الحساء من مرق الدجاج لأنه يحتوي على نسبة مياه أعلى من الحساء ذي القوام الكريمي أو الذي يحتوي على نسبة قشدة عالية.

إذا أعجبتِك نصائحنا لا تنسي أن تشاركيها مع صديقاتِك!


الرجاء تسجيل الدخول أولاً لكتابة تعليق