هل ترتبكين عند مقابلة أشخاص جدد وتواجهين صعوبة في التعامل معهم؟ هل تفضِّلين العزلة وتشعرين بميل للانطوائية في أغلب الأحيان؟ إذا أجبتِ عن هذه الأسئلة بـ”نعم” فأنت تعانين من الخجل الزائد!

تابعي القراءة لتتعرفي معنا على طرق فعالة تخلصك من هذا الشعور السلبي.

توقفي عن تحاشي المناسبات الاجتماعية

أول شيء عليكِ فعله إذا كنتِ فعلاً جادة بشأن التخلص من الخجل الزائد هو حضور المناسبات والزيارات الاجتماعية التي يتم دعوتك إليها، لأنها أنسب فرصة للاختلاط مع الأقارب والمعارف، والتحدث إليهم بدون ترقب أو خجل.

أكثري من التفاعل والتكلم مع من حولك

قللي من التفكير، وأكثِري من التفاعل والتحدث مع من حولك. فالثقة بالنفس تأتي بالممارسة، لذا لا تكترثي لبعض الأخطاء التي قد تحدث في البداية، فبدون تلك الأخطاء لن يستطيع الإنسان التطوير من نفسه.

قومي بتجربة أمور جديدة

حتى وإن بدت تلك الفكرة مخيفة بالنسبة لكِ في البداية، فهي من أفضل الحلول للتخلص من الخجل الزائد. لا تقلقي.. ليس عليكِ أن تفعلي ذلك بمفردك، يمكنكِ اصطحاب إحدى صديقاتك لممارسة رياضة جديدة أو تعلم العزف على آلة موسيقية، أو الذهاب إلى مكان جديد لم تزورِيه من قبل. فقط لا تعزلي نفسك وأقبِلي على الحياة.

تَخَلي عن خوفك وثقي بنفسك وبقدراتك

لا تطيلي التفكير في حكم الآخرين عليكِ، فبعض الأشخاص يصدرون أحياناً أحكاماً مسبقة على الآخرين، ولن تستطيعي تغيير ذلك مهما حاولتِ. لذلك تقبلي ذاتك وثقي بنفسك وابعدي عن رأسك الأفكار السلبية، فكلنا بشر مُعرَّضون لارتكاب الأخطاء أحياناً، ولكن المهم هو أن نتعلم من تلك الأخطاء ونستفيد منها.

 هل تعتقدين أن الخجل الزائد يشكل عائقاً في حياة بعض الأشخاص؟ شاركينا رأيك!


الرجاء تسجيل الدخول أولاً لكتابة تعليق

التعليقات: 1

  • نعم و انا اخجل اكثر من اللازم